Jumat, 01 Agustus 2014

TIDAK ADA DOA KHUSUS KETIKA MELAKUKAN HAJI DAN UMROH KECUALI YANG RIWAYATKAN DARI NABI SHALALLAHU A'LAIHI WA SALAM

TIDAK ADA DOA KHUSUS KETIKA MELAKUKAN HAJI DAN UMROH KECUALI YANG RIWAYATKAN DARI NABI SHALALLAHU A'LAIHI WA SALAM

السؤال: سؤال يقول هل هناك دعاءٌ خاصٌ في الطواف أو السعي للحج أو للعمرة وهل يجوز أن يقرأ القرآن فيهما؟
  الجواب
 
الشيخ: ليس هناك دعاءٌ خاص للحج والعمرة وليقول الإنسان ما شاء من دعاء ولكن إذا أخذ بما ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام فهو أكمل مثل الدعاء بين الحجر بين الركن اليماني والحجر الأسود ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وكذلك ما ورد من الدعاء في يوم عرفة وما ورد من الذكر على الصفا والمروة وما أشبه ذلك فالشيء الذي يعلمه ينبغي أن يقوله والشيء الذي لا يعلمه يكفي عنه ما كان في ذهنه مما يعلمه وهذا ليس على سبيل الوجوب أيضاً بل هو على سبيل الاستحباب والمهم أنه ليس للحج ولا للعمرة دعاءٌ معينٌ لا بد منه بل الأمر كله فيه على سبيل الفضيلة وبهذه المناسبة أود أن أقول إنما يكتب في هذه المناسك الصغيرة التي تقع في أيدي الحجاج والعمار من الأدعية المخصصة لكل شوط أقول إن هذا من البدع التي لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم وفيها أيضاً من المفاسد ما هو معلوم فإن هؤلاء الذين يقرءونها يظنون أنها أمرٌ وارد عن النبي عليه الصلاة والسلام ثم يعتقدون التعبد بتلك الألفاظ المعينة ثم إنهم يقرؤونها وقد لا يعلمون معناها والمراد بها ثم إنهم يخصونها بالدعاء بكل شوط فإذا انتهى الدعاء قبل تمام الشوط كما يكون في الزحام سكتوا في بقية الشوط وإذا انتهى الشوط قبل تمام هذا الدعاء قطعوه وتركوه حتى لو أنه قد وقف على قوله اللهم ولم يأتِ بما يريد قطعه وتركه وكل هذا من الخطأ من الأضرار التي تترتب على هذه البدعة وكذلك أيضاً ما يوجد في هذه المناسك ما يرد من الدعاء في مقام إبراهيم فإن هذا لم يرد عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه دعا عند مقام إبراهيم وإنما قرأ حين أقبل عليه (واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى) وصلى خلفه ركعتين وأما هذا الدعاء الذي يدعون به ويشوشون به على المصلين عند المقام فإنه منكر من جهتين الجهة الأولى أنه لم يرد عن النبي عليه الصلاة والسلام فإنه بدعة الجهة الثانية إنه يؤذون به هؤلاء المصلين الذين يصلون خلف المقام والمهم أن غالب ما يوجد في هذه المناسك غالبه مبتدع إما في كيفيته وإما في وقته وإما في موضعه.

Sumber :

ibinothaimeen.com - فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله - http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_5497.shtml

Pertanyaan di Ajukan kepada Al A'llamah asy-Syaikh ibnu u'tsaimin rahimahullah

Soal :

Apakah di sana ada doa khusus pada thowaf atau pada sa'i ketika mengejarkan haji atau umroh dan apakah boleh membaca Alqur'an pada keduanya ?

Al jawab :

Tidak ada disana doa khusus bagi haji dan umroh dan manusia mengucapkan doa apa saja dan akan tetapi jika mengambil doa yang di riwayat dari nabi shalallahu a'laihi wa salam maka itu lebih sempurna
Misal doa antara rukun yamani dan hajar aswad

ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

Dan demikian juga apa yang di riwayat kan dari doa hari arafah dan apa yang di riwayatkan diantara dzikir ketiga diatas sofaa dan marwah dan apa yang menyerupainya .......................
Dan di amalkan doa tersebut bukan karena wajib bahkan karena mustahab
Dan yang paling penting bahwasanya tidak ada doa khusus pada haji dan umroh yang mengharuskan di kerjakan, semua doa tersebut menunjukkan keutamaan jika dibaca adapun doa doa yang terdapat di kitab kecil yang tersebar di kalangan awam manusia,diputaran pertama doa ini putaran kedua doa ini sampai putaran ke tujuh semuanya bid’ah yang tidak ada riwayatnya dari nabi shalallahu a'laihi wa salam. ...........)1

------------------
1- Ringkas fatwa asy-Syaikh u'tsaimin rahimahullah

Semoga bisa bermanfaat bagi antum

Faedah fatwa asy-Syaikh u'tsaimin rahimahullah :

1. Tidak ada doa khusus ketika melakukan haji dan umroh
2. Afdolnya membaca doa yang di riwayat kan dari nabi shalallahu a'laihi wa salam dan yang terdapat dalam Alqur'an ketika melakukan haji dan umroh
3. Mengkhususkan doa ketika thowaf atau sa'i adalah bid’ah kecuali yang datang riwayat dari Nabi shalallahu a'laihi wa salam.
4. Membaca doa ketika melakukan manasik haji atau umroh hukumnya mustahab dan abdolnya yg diriwayatkan dari Nabi shalallahu a'laihi wa salam.
5. Bolehnya membaca doa dari diri kita sendiri meminta kepada Allah kebaikan dunia akhir .

ALLAHU A'LAM

Barokallahu fiikum

Sumber :

WA DURUS HAJI DAN UMROH

Tidak ada komentar:

Posting Komentar